مواضيع في قانون الالتزامات والعقود المغربي?

0 Comments

مواضيع في قانون الالتزامات والعقود المغربي
45 سؤال وجواب في مادة قانون الالتزامات والعقود

  • 45 سؤال وجواب في مادة قانون الالتزامات والعقود المغربي
  • 1- ما هو الفرق بين البطلان والإبطال؟
  • 3- ما المقصود بالعقود الصورية؟
  • 3- ما الفرق بين الالتزام و العقد؟

ماذا ينظم قانون الالتزامات والعقود؟

ومعلوم أن القانون المدني هو قانون الأموال و الأشخاص، فقانون الالتزامات والعقود ينظم الحقوق المالية فهو يحدد معنى المال وبیان الحقوق المالية المختلفة وأسباب اكتسابها والسلطات التي تكفلها لصاحبها وطرق تداولها وأسباب زوالها إلى غير ذلك، فقانون الالتزامات والعقود هو الأصل العام للقانون المدني وهو نص أساسي في المنظومة

ما هي أركان العقد؟

أركان العقد الثلاثة هي الموافقة والمكان والعقل. في حالة وجود الثلاثة ،يصبح العقد صالحًا ومنتجًا لآثاره القانونية. ومع ذلك ،في حالة عدم وجود أحد هذه الركائز ،يعتبر العقد باطلاً ويمكن الطعن فيه أمام محكمة مدنية. بالإضافة إلى ذلك ،يمكن إضافة قوانين معينة لإنفاذ العقد (قوانين الركن المدني الفرنسي).

ما هي عناصر الالتزام؟

عناصر الالتزام : رابطة التزام تتضمن عنصرين، أولهما: المديونية (أو الواجب)، وثانيهما: المسؤولية (أو الجزاء)، والالتزام المدني هو التزام يتحقق فيه عنصر المديونية إلى جانب عنصر المسؤولية، فيستطيع الدائن إجبار مدينه على تنفيذه، أما الالتزام الطبيعي، فإنه التزام قانوني كذلك، ولكن لا يتحقق فيه سوى عنصر المديونية، أي يتخلف عنه

You might be interested:  ما الفرق بين قانون المالية والميزانية?

هل يسقط الدين بالتقادم في المغرب؟

إذا كان آخر قسط حل منذ أكثر من خمس سنوات فقد سقط دين الشركة التي أقرضتك بالتقادم ، ولا صحة لما قالوه لك. كما قد يطرح إشكال قضائي وهو لم يحسم فيه بعد على صعيد الاجتهاد، ويتعلق الأمر بما إذا كانوا أرسلو لك إنذارا بطريقة رسمية ( مفوض أو البريد المضمون) ولم تتوصل به.

ما الفرق بين الالتزام و العقد؟

الفرق بين العقد والالتزام والتصرف القانوني العقد يكون بتوافق إرادتين إيجاباً وقبولاً. أما الالتزام فهو التصرف المتضمن إرادة إنشاء حق من الحقوق أو إنهاء حق أو إسقاطه سواء أكان التصرف الذي ينتج التزاماً هو في مقابلة التزام من جانب آخر كما في البيع والإجارة، أم كان هذا الالتزام من جانبٍ واحدٍ كما في الوقف.

كم من سنة في العقد؟

العقد أو العشرية فترة من الزمن تعادل 10 سنوات.

كيف يكون القانون مصدر للالتزام؟

يعتبر القانون مصدرا غير مباشر لكافة الالتزامات التي تنشأ عن المصادر الأخرى التي عرضنا لها في المقدمة. فقد يكون المصدر المباشر للالتزام هو التصرف القانوني. و قد يكون هذا المصدر هو العمل النافع بصفة عامة. إلا أن القانون يعد المصدر لكل هذه الالتزامات ، لأنه هو الذي يجعل المصادر السالفة الذكر تنشئ ما تنشئه من التزامات.

من عناصر الالتزام هو الملتزم؟

يتألف الإلتزام في الفقه القانوني من عنصرين أساسيين, هما: عنصر المديونية وعنصر المسئولية, فإذا توافر في الإلتزام عنصر المديونية والمسئولية سمي إلتزاماً كاملاً أو تاماً, وإذا تخلف أحدهما كان الإلتزام ناقصاً. ويقصد بالمديونية إنشغال ذمة المدين بالإلتزام, ويقصد بالمسئولية: وجوب وفاء المدين به.

ما هي مبطلات العقد؟

– أن عقد الزواج قائم على المتعة فإذا استحالت المتعة يبطل العقد. – إذا وقع غش وتدليس من قبل أحد الطرفين وكانت هذه الحيل من الجسامة بحيث لولاها لما أبرم الطرف الثانى العقد. – إصابة أحد الطرفين بمرض تستحيل معه ممارسة الحياة الزوجية. – فقدان الزوجة لبكورتها قبل الزواج لسبب أخلاقى.

You might be interested:  رخصة الولادة في قانون الوظيفة العمومية بالمغرب?

ما الفرق بين الابطال و البطلان؟

البطلان يلحق العقد إذا اختل احد اركانه كما لو تعاقد طفل غير مميز مع راشد فالعقد هنا باطل لانعدام اهلية أحد الأطراف. أما الابطال فيلحق العقود التي تتعقد متوفرة على جميع أركانها لكن مع وجود عيب في ركن الرضى.

هل الاتفاق ملزم؟

العقد هو اتفاق ملزم قانونا بين كيانين أو أكثر، ولكن الاتفاق القانوني ليس دائما عقدا. ويعتبر أي اتفاق ملزما قانونيا ويصبح عقدا عند استيفاء ثلاثة شروط. الشروط هي العرض والقبول، نية لخلق علاقة قانونية والنظر فيها. إذا لم يتم الوفاء بأي من هذه الشروط، فإن العقد غير ملزم قانونا ولا يمكن تنفيذه على الطرف الآخر.

ما معنى الالتزام بالقانون؟

الالتزام هو رابطة قانونية بين شخصين تخول لأحدهما، وهو الدائن، أن يقتضي من الآخر، وهو المدين، أداء ماليا معينا، وقد يتمثل هذا الأداء المالي في التزام المدين بإعطاء، أو بأداء عمل، أو بالامتناع عن أداء عمل.

ما هي أسباب انقضاء الالتزام؟

وكما أن للالتزامات عدة مصادر تنشأ بها فانه لها كذلك أسباب تنقضي بها، وقد عرض لها المشرع المغربي في الفصل 319 من ظهير الالتزامات والعقود في ثمانية أسباب وهي: الوفاء؛ استحالة التنفيذ؛ الإبراء الاختياري؛ التجديد؛ المقاصة؛ اتحاد الذمة؛ التقادم والإقالة الاختيارية.

ما هو تعريف القانون المدني؟

أولاً – تعريف القانون المدني : يُعَرّف القانون المدني على أنه فرع من فروع القانون الخاص، وهو عبارة عن مجموعة من القواعد القانونية التي تهتم بتنظيم العلاقات بين الأفراد بالمجتمع أو الأفراد والدولة من جهة أخرى، كما ويهتم بحل أي نزاعات تنشأ فيما بينهم.

ماذا يقصد بأشباه العقود؟

أما شبه العقد فهو عمل اختياري مشروع ينشأ عنه التزام نحو الغير كمثل ذلك الإنسان الفضولي الذي يقم بعمل القصد منه مصلحة الغير دون تعاقد معه فيلتزم بمواصلة العمل الذي بدأه ومصدر الالتزام هنا هو العمل الاختياري المشروع وقد ينشأ في المقابل التزام آخر على عاتق رب العمل بأن يرد ما أنفقه ذلك الفضولي من مصروفات ضرورية ونافعة.