حالات التنافي في قانون المسطرة الجنائية?

0 Comments

حالات التنافي في قانون المسطرة الجنائية
س : 4 : متى يكون قاضي التحقيق أمام حالة التنافي ؟ ج : يكون قاضي التحقيق أمام حالة التنافي إذا حقق في قضية وعرضها على المحكمة من خلال متابعة المتهم ، فهنا لا يحق له أن يشارك في الحكم فيها أو أن يحكم فيها كقاضي للحكم ، وإذا فعل ذلك فإن هذا الحكم يكون باطلا للتنافي.

ما هو قانون المسطرة الجنائية؟

وقد اهتم قانون المسطرة الجنائية بإبراز المبادئ والأحكام الأساسية في مجال حقوق الإنسان وتوفير ظروف المحاكمة العادلة، وكان توجهه الأساسي يرمي إلى تحقيق تلك المبادئ السامية والمحافظة عليها باعتبارها من الثوابت في نظام العدالة الجنائية المعاصرة، ولذلك فقد حرص على إقرار المبادئ التالية:

ما هو قانون المسطرة لسنة 1959؟

يقصد بإجراءات المحاكمة في مفهوم هذه المادة، كل إجراء تتخذه المحكمة خلال دراستها للدعوى. يسري هذا الانقطاع كذلك بالنسبة للأشخاص الذين لم يشملهم إجراء التحقيق أو المتابعة أو المحاكمة. يسري أجل جديد للتقادم ابتداء من تاريخ آخر إجراء انقطع به أمده، وتكون مدته مساوية للمدة المحددة في المادة السابقة.

هل يقبل القرار الصادر عن محكمة الاستئناف أي طعن؟

لا يقبل القرار الصادر عن محكمة الاستئناف أي طعن. يترتب عن الأمر الصادر بالعقل منع التصرف في العقار طيلة مدة سريان مفعوله، ويكون كل تصرف بعوض أو بدون عوض مع وجود العقل باطلا وعديم الأثر، ما لم يتم رفع العقل من طرف رئيس المحكمة بصفته قاضيا للمستعجلات بناء على طلب من النيابة العامة أو من له مصلحة.