تحليل الفصل 230 من قانون الالتزامات والعقود المغربي?

0 Comments

تحليل الفصل 230 من قانون الالتزامات والعقود المغربي
لذلك يقرر الفصل 230 من ق ل ع قاعدة هامة في الميدان المدني وهي مبدأ سلطان الإرادة، فقد نص هذا الفصل على أن ‘ الالتزامات التعاقدية المنشأة على وجه صحيح تقوم مقام القانون بالنسبة إلى منشئيها، ولا يجوز إلغاؤها إلا برضاهما معا أو في الحالات المنصوص عليها في القانون ‘. فماهي مظاهر مبدأ سلطان الإرادة من خلال ف 230 ق-ل-ع ؟

ما هو الالتزام في القانون العقود والالتزامات؟

القانون العقود والالتزامات تعريف الالتزام : هو رابطة قانونية بين شخصين أحدهما دائن والاخر مدين، بمقتضاها يكون للدائن الحق بأن

هل يجوز فسخ عقد الالتزام؟

إذا أصبح تنفيذ الالتزام غير ممكن إلا في جزء منه، جاز للدائن أن يطلب إما تنفيذ العقد بالنسبة إلى الجزء الذي مازال ممكنا، وإما فسخه وذلك مع التعويض في الحالتين. وعلاوة على ذلك تطبق القواعد المقررة في الأبواب المتعلقة بالعقود الخاصة. لا يقع فسخ العقد بقوة القانون، وإنما يجب أن تحكم به المحكمة.

ما هو الفرق بين العقود التبادلية والالتزام؟

إذا كان اسم العملة الواردة في الالتزام يسري على نقود عديدة متداولة قانونا ولكنها مختلفة القيمة، كان للمدين، عند الشك، أن يبرئ ذمته بالدفع بالنقود الأقل قيمة. ومع ذلك ففي العقود التبادلية يفترض في المدين أنه ملتزم بالنقود الأكثر استعمالا.

ما هي الالتزامات التي يعقدها الشريك متجاوزا به صلاحياته؟

الشريك مسؤول وحده عن الالتزامات التي يعقدها متجاوزا بها صلاحياته أو الغرض الذي قامت الشركة من أجله. تلتزم الشركة دائما تجاه الغير بنتيجة ما يجريه أحد الشركاء من عمل متجاوزا به صلاحياته في حدود النفع الذي يعود عليها من هذا العمل.