مادة التشهير في قانون العقوبات المغربي?

0 Comments

مادة التشهير في قانون العقوبات المغربي
وتنص المادة 2- 447 على أنه ‘يعاقب بالحبس من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات وغرامة مالية من 000 2 إلى 000 20 درهم، كل من قام بأي وسيلة بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية، ببث أو توزيع تركيبة مكونة من أقوال شخص أو صورته، دون موافقته، أو قام ببث أو توزيع إدعاءات أو وقائع كاذبة، بقصد المس بالحياة الخاصة للأشخاص أو التشهير بهم.’

ما معنى التشهير في القانون المغربي؟

‘فنشر صور الغير قد يقودك للسجن من خلال نشر صورهم أو أقوالهم بغرض التشهير بهم سيعرض صاحبها إلى عقوبات سجنية وغرامات مالية قد تصل إلى 5 ملايين سنتيم فبعد توالي حوادث نشر الصور والفيديوهات الخاصة بالغير على مواقع التواصل الاجتماعي دون الحصول على موافقة منهم وذلك بغرض الإساءة والتشهير، قدم قانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة

ما هو التشهير في القانون؟

شارك المقال مع مجتمعك! التشهير هو نوع من الخطأ المدني (ضرر) يحدث عندما يدلي شخص ما ببيان كاذب للإضرار بسمعة شخص آخر. التشهير مصطلح قانوني للضرر الناجم عن الإدلاء ببيان كاذب عن شخص ما أو سمعته.

كيف يثبت التشهير؟

فالمدعِي (الشخص الذي يباشر الإجراءات) عليه أن يُثبت ثلاثة أشياء. أولاً: أن يثبت أن المُدَّعى عليه قام بنشر بعض الأشياء. ثانيًا: أن يثبت أن المادة المنشورة تتعلَّق به. ثالثًا: أن يُثبت أن المادة المنشورة لها صفة القذف الضار بسمعته.

You might be interested:  الفرق بين قانون المالية وقانون الميزانية?

متى يجب التشهير؟

فإن التشهير بالمسلم محرم شرعاً لما فيه من المفاسد الكبيرة والآثار الخطيرة كذا تشهير الإنسان بنفسه – كذباًُ أو صدقاً – فيما دون الحاكم مع أن الأفضل في حقه الستر حتى عند الحاكم وإذا كان التشهير بغيره فلا يخلو إما أن يكون كذباً أو صدقاً-فإن كان كذباً فقد اجتمع في ذلك جرائم وهي : التشهير والكذب وظلم الآخرين وإن كان صدقاً

كم قيمة قضية التشهير؟

شددت النيابة العامة على أن التشهير بالآخرين، وإلحاق الضرر بهم، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة ومنها منصات التواصل الاجتماعي، يعدّ جريمة معلوماتية موجبة لعقوبات جزائية رادعة.

متى لا يكون التشهير جريمة؟

وأضاف أن التشهير لا يكون تشهيراً إلا إذا تم نشره وذاع خبره والإ لم يكن تشهيراً، موضحاً لكى تقوم جريمة التشهير ، لابد من إثبات أن المدعى عليه هو من قام بنشر بعض الأشياء، وأن يثبت أن المادة المنشورة تتعلق به، وأن يثبت أن المادة المنشورة لها صفة القذف الضار بسمعته.

كم مدة سجن التشهير؟

يحكم عليه بالحبس لمدة أقصاها عام. أو بدفع غرامة مالية أقصاها خمسمائة ألف ريال سعودي. أو بالحبس والغرامة كليهما معاً. وإذا تم تكرار المخالفة تتم مضاعفة العقوبة.

هل التشهير جنحة ام جناية؟

يعد التشهير من أبشع الجرائم التي يمكن أن يرتكبها الشخص في حق غيره من الأشخاص المحيطين به، لذا يحرص القانون المصري على وضع عقوبة رادعة للتشهير بأي شخص.

هل يعاقب القانون على التشهير؟

( القانون رقم 82-04 المؤرخ في 13 فبراير 1982) كل من تحصل بطريق التهديد كتابة أو شفاهة أو بإفشاء أو نسبة أمور شائنة على أموال أو أوراق مالية أو على توقيع أو على المحررات المبينة في المادة 370 أو شرع في ذلك يكون قد ارتكب جريمة التهديد بالتشهير ويعاقب بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات وبغرامة من 2.000 إلى 30.000 دج.

You might be interested:  المسؤولية التقصيرية في قانون الالتزامات والعقود المغربي?

ما الفرق بين النقد والتشهير؟

النقد / هو ما يعرف بأنه نقد الأفكار بالاستناد على صحة المعلومات فيها، وقد تبين جوانب القوة والضعف في هذه الأفكار ولكن لا تضر بالمنتقد. التشهير / الحاق الضرر بسمعة شخص ما أمام الجميع لتحقيق مصلحة معينة.

ما هي عقوبة التشهير بالصور؟

وإذا تم نشر الصور بالفعل يعاقب المجرم بالحبس من 6 أشهر إلى 3 سنوات ودفع غرامة قدرها من 500000 إلى 300000 دينار من التقط صورة أو نشرها دون إذن صاحبها أو بقصد التشهير به وفقًا للمادة رقم (303) مكرر 1 جديدة.

هل يجوز اتهام شخص بدون دليل في القانون المغربي؟

أما القانون العادي فاعتبر السب غير العلني وهو كما جاء في سؤالك مجرد مخالفة وأعطى الاختصاص فيها لمحاكم القرب أما العقوبة فقد نصت عليها المادة 16 من قانون قضاء القرب وتتراوح ما بين 300 و 700 درهم كغرامة، ولكن إذا استطعت إثبات ما تنسبه لذلك الشخص وعاقبته المحكمة فإنه يمكنك مطالبته بالتعويض المالي الذي يغطي ما أصاب سمعتك

ما هي تشويه السمعة؟

إن تشويه السمعة هي عبارة عن نقل معلومات كاذبة تخص شخص إلى الغير للإضرار به. والتشهير الذي هو نقل تلك المعلومات الضارة للغير. ويسبب تشويه السمعة للشخص العديد من الأضرار المعنوية والمادية التي تستوجب التعويض.

ما هو حكم تشويه السمعه؟

شروط رفع قضية التشهير وتشويه السمعة يجب أن يكون الخبر متناقلاً على وسائل الاعلام أو بين الافراد. يجب أن يكون الخبر يشير إلى تجاوز على الشخص المنسوب إليه الخبر. لابد أن يكون الخبر لا أساس له من الصحة. وقوع أذى وضرر للشخص المنسوب له كخسارة منصب عمله او تشويه سمعته في المجتمع.