المفاوضة الجماعية في قانون الشغل المغربي?

0 Comments

فالهدف من المفاوضة الجماعية كما جاء في الفقرة الثانية من المادة 92 من مدونة الشغل المغربية هو: – ‘ تحديد وتحسين الشغل والتشغيل. – تنظيم العلاقات بين المشغلين والأجراء. – تنظيم العلاقات بين المشغلين أو منظماتهم وبين منظمة أو عدة منظمات نقابية للأجراء الأكثر تمثيلا من جهة أخرى ‘.

ما المقصود باتفاقية الشغل الجماعية؟

‘ اتفاقية الشغل الجماعية ‘، هي عقد جماعي ينظم علاقات الشغل ، ويبرم بين ممثلي منظمة نقابية للأجراء الأكثر تمثيلا، أو عدة منظمات نقابية للأجراء الأكثر تمثيلا، أو اتحاداتها، من جهة، وبين مشغل واحد، أو عدة مشغلين يتعاقدون بصفة شخصية، أو ممثلي منظمة مهنية للمشغلين أو عدة منظمات مهنية للمشغلين من جهة أخرى.

ما هي مصادر الاتفاقيات الجماعية؟

تكون الاتفاقية الجماعية ملزمة لـ : (أ) أطراف الاتفاقية. (ب) المستخدمين الأعضاء أو الذين يصبحون أعضاء في اتحاد نقابي معين والذي هو طرف في الاتفاقية الى المدى الذي تتعلق الاتفاقية بهم. (ج) أصحاب العمل الأعضاء أو الذين يصبحون أعضاء في منظمة أصحاب أعمال معينة والتي هي طرف في الاتفاقية إلى المدى الذي تتعلق الاتفاقية بهم.

هل يجوز نقض الاتفاقية الجماعية؟

تبرم الاتفاقيات الجماعية للعمل لمدة محددة أو غير محددة. إذ عادة ما تنتهي صلاحية الأولى بحلول أجلها، أما الثانية فتنتهي عند مبادرة أحد طرفيها إلى نقضها.

You might be interested:  تعويضات الاقدمية في قانون الشغل المغربي?

تعتبر الاتفاقيات الجماعية مصدرا لقانون العمل كيف ذلك؟

إن الاتفاقيات الجماعية للعمل مصدر من أهم مصادر قانون العمل لأنها تعتبر ثمرة التفاوض الجماعي بين الشركاء الاجتماعيين ، كما أن هذه الأخيرة تخضع لمبدأ تدرج القوانين ، بحيث لا يمكن لبنودها أن تخالف الأحكام الواردة في النصوص التشريعية و التنظيمية ، ولا للقواعد المتعلقة بالنظام العام الاجتماعي ، كما لا يمكنها أن تضمن أحكام

ما هي قواعد قانون العمل؟

يهدف قانون العمل إلى تنظيم عدة مسائل تتعلق جميعها بحماية حقوق طائفة العمال في مواجهة أصحاب العمل ، فهو يضم القواعد التي تنظم عقد العمل الفردي وعقد العمل المشترك، فيحدد ساعات العمل ، وحق العامل في الإجازات الأسبوعية والإجازات السنوية بأجر، ويضع حد أدنى للأجور لا يجوز النزول عنه، كما يؤكد على عدم تشغيل النساء والأحداث في

ما هي مصادر قانون العمل؟

يقصد بمصادر قانون العمل المنابع التي تستقي منها القاعدة القانونية أساسها ومنشأها وبها ترسم حدودها، ويستمد قانون العمل أحكامه وقواعده من عدة مصادر ، منها ما هو داخلي والمتمثلة أساسا في النصوص القانونية و التنظيمية، ومصادر خارجية والتي تصدر عن المنظمات الدول ية المختصة في شكل معاهدات و اتفاقيات دولية.

ما هي حقوق العمال في الجزائر؟

المادة 23: (1) لكل شخص الحق في العمل، وله حرية اختياره بشروط عادلة مرضية كما أن له حق الحماية من البطالة. (2) لكل فرد دون أي تمييز الحق في أجر متساو للعمل. (3) لكل فرد يقوم بعمل الحق في أجر عادل مرض يكفل له ولأسرته عيشة لائقة بكرامة الإنسان تضاف إليه، عند اللزوم، وسائل أخرى للحماية الاجتماعية.

ما هى القواعد الأساسية التي يجب ذكرها في وثيقة النظام الداخلي للمؤسسة؟

استخدام وسائل الحماية الشخصية والجماعية. يخضع النظام الداخلي إلى الإجراءات الشكلية الإلزامية لوضعه، كخطوة أولى، يجب تقديم النظام الداخلي لإبداء الرأي إلى هيئة المشاركة أو، إذا لم يتم ذلك، لممثلي العمال. يجب أن يصدر هذا الإشعار في غضون خمسة عشر (15) يومًا كحد أقصى.

You might be interested:  قانون الرجوع الى بيت الزوجية بالمغرب?

من بين حالات ابرام عقد الشغل محدد المدة؟

يمكن عقد إبرام شغل محدد المدة ، في الحالات التي لا يمكن أن يكون فيها عقد الشغل غير محدد المدة. وتنحصر حالات إبرام عقد الشغل محدد المدة فيما يلي: – إحلال أجير محل أجير آخر في حالة توقف عقد شغل هذا الأخير، ما لم يكن التوقف ناتجا عن الإضراب. – ازدياد نشاط المقاولة بكيفية مؤقتة.

ما هي نزاعات الشغل؟

– وتعرف المادة 549 من مدونة الشغل النزاعات الجماعية كما يلي: ‘ نزاعات الشغل الجماعية هي كل الخلافات الناشئة بسبب الشغل ، والتي يكون أحد أطرافها منظمة نقابية أو جماعية من الأجراء، ويكون هدفها الدفاع عن مصالح جماعية مهنية لهؤلاء الأجراء.