المسؤولية التقصيرية في قانون الالتزامات والعقود المغربي?

0 Comments

المسؤولية التقصيرية في قانون الالتزامات والعقود المغربي
المسؤولية التقصيرية او العمل غير المشروع هي الاخلال بالتزام قانوني وهو عدم الاضرار بالغير ، ومن اجل قيام هده المسؤولية لابد من توفر ثلاثة شروط وهي الخطا ، العلاقة السببية بين الخطا والضررثم الضرر.

ما معنى المسؤولية التقصيرية في القانون المغربي؟

المسؤولية التقصيرية هي التي تنشأ عن الإخلال بالواجبات التي يفرضها القانون ، كضرورة إحترام حقوق الجوار، وكمسؤولية سائق السيارة الذي يقودها دون حيطة فيصيب إنسانا او يتلف مالا، وكاشتراط القانون عدم الإضرار بالغير، وكل من تسبب في وقوع هذا الضرر إلا ويلزم بأداء التعويض للطرف المضرور.

ما هو الفرق بين المسئولية العقدية والمسئولية التقصيرية؟

من حيث الاثبات : في المسؤولية العقدية يتحمل المدين عبء اثبات أنه قام بالتزامه العقدي بعد أن يثبت الدائن وجود الحق. أما في المسؤولية التقصيرية فالدائن هو الذي يثبت أن المدين قد ارتكب عملا غبر مشروع. من حيث الإعذار : في المسؤولية العقدية يشترط اعذار المدين ما عدا في حالات استثنائية.

ما هي المسؤولية التقصيرية؟

ثانياً: المسؤولية التقصيرية : والتي يقصد بها:الجزاء القائم بسبب الاخلال بواجب قانوني عام مفروض على كل شخص ادى الى تسبب بضرر للغير، تقوم المسؤولية التقصيرية نتيجة قيام الشخص بعمل غير مشروع ادى الى حدوث ضرر بالغير مما يستلزم منها تحمل المسؤولية عن ذلك والذي تستلزم التعويض عن هذا الضرر.

You might be interested:  عدد أيام العطلة السنوية في قانون الشغل المغربي?

ما هي أنواع المسؤولية المدنية؟

تنقسم المسئولية المدنية إلى : مسئولية عقدية، ومسئولية ت قصيرية، وتنشأ المسئولية العقـدية عند اإلخالل بالتـزام تعاقدي؛ أما المس ئولية التقصيرية؛ فإنها تترتب عنـد اإلخـالل بالواجب القانوني الواق ـع على الكافة بعـدم اإلضرار بالغير.

ما هي اركان كل من المسؤولية التقصيرية؟

وأن اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ اﻟﺘﻘﺼﲑﻳﺔ ﻛﺎﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ اﻟﻌﻘﺪﻳﺔ ﺗﻘﻮم ﻋﻠﻰ أرﻛﺎن ﺛﻼث وﻫﻲ: اﳋﻄﺄ واﻟﻀﺮر واﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﺴﺒﺒﻴﺔ. ﳋﻄﺈ، ﺣﻴﺚ ﻳﻌﺘﱪون ﻓﻴﻪ اﻟﻘﺼﺪ ﻣﻦ ﻋﺪﻣﻪ، ﰲ ﺣﲔ ﻳﻌﺘﱪ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﻮن ﻣﻌﲎ اﻟﺘﻘﺼﲑ واﻟﺘﻔﺮﻳﻂ، ﻓﻔﻲ اﻟﺘﻠﻮﻳﺢ: اﳋﻄﺄ ﻫﻮ ﻓﻌﻞ ﻳﺼﺪر ﻣﻦ اﻹﻧﺴﺎن ﺑﻼ ﻗﺼﺪ إﻟﻴﻪ ﻋﻨﺪ ﻣﺒﺎﺷﺮة أﻣﺮ ﻣﻘﺼﻮد ﺳﻮاﻩ.

متى تنتفي المسؤولية التقصيرية؟

يُعد الضرر الركن الثاني من أركان المسؤولية التقصيرية ، فلا يكفي لقيام المسؤولية التقصيرية أن يقع الخطأ، وإنما يجب أن يترتب على هذا الخطأ إلحاق ضرر بالغير؛ لأن المسؤولية تعني التزامًا بالتعويض، والتعويض يقدر بقدر الضرر، وبانتفائه تنتفي المسؤولية.

هل يجوز الجمع بين المسؤولية العقدية و التقصيرية؟

أجمع الفقه المقارن عن عدم إمكانية الجمع بين المسؤوليتين العقدية و التقصيرية ، لأن كلا من دعوى التعويض العقدية و دعوى التعويض التقصيرية لها خصائصها التي تميزها ، و الدائن أو الضحية لا يستطيع أن يرفع إلا إحدى الدعويين ، أما الدعوى التي يجمع فيها بين خصائص المسؤولية العقدية و خصائص المسؤولية التقصيرية ، هي دعوى ثالثة لا

هل يجوز التعويض عن الضرر الغير متوقع؟

الضرر الحال أنواع التعويض عن الضرر يقصد بذلك أن يكون الضرر الذي يطالب الشخص بالتعويض عنه محقق الوقوع أي وقع بالفعل. لذلك لا يجوز المطالبة بالتعويض عن ضرر محتمل أو متوقع ، لأن ذلك ينطوي على مجرد الافتراض وليس على الواقع.

ما الفرق بين الالتزام والمسؤولية؟

والالتزام هو فعل يلتزم به الفرد أخلاقيا أو قانونيا. والمسؤولية هي واجب أو مهمة مطلوبة أو يتوقع منك القيام بها. والفرق الرئيسي بين الالتزام والمسؤولية هو أن الالتزام يشير إلى الإجراءات التي يجب الوفاء بها أو تنفيذها في حين تشير المسؤولية إلى إجراء تكون مسؤولا أمامك.