الطلبات العارضة في قانون المسطرة المدنية المغربي?

0 Comments

الطلبات العارضة في قانون المسطرة المدنية المغربي
وللمدعى عليه أن يقدم الطلبات العارضة التالية: 1- أي طلب يكون متصلا بالدعوى الأصلية بصلة لا تقبل التجزئة.2- طلب المقاصة القضائية وطلب الحكم له بتعويضات عن ضرر لحقه من الدعوى الأصلية أو من إجراء اتخذ فيها.3- أي طلب يترتب على إجابته ألا يحكم للمدعي بطلباته كلها أو بعضها وأن يحكم له بها مقيدة بقيد لمصلحة المدعى عليه.

ما هي الطلبات العارضة؟

فالطلب العارض هو كل طلب يقدم في خصومة قائمة، سواء من المدعي أو المدعى عليه أو الغير. فقد تقدم الطلبات العارضة من المدعي في مواجهة المدعى عليه وتسمى في هذه الحالة بالطلبات الإضافية، وقد تقدم من المدعى عليه في مواجهة المدعي وتسمى بالطلبات المقابلة.

هل يجوز استئناف الطلب العارض؟

الطلب العارض من المدعى عليه – في دعوى الملكية – بثبوت ملكيته هو لعقار النزاع. دفع موضوعي لها. عدم قبوله كطلب عارض لإبدائه لأول مرة في الاستئناف لا يحول دون قيام أثره كدفاع موضوعي على محكمة الاستئناف بحثه.

You might be interested:  الرخص المرضية في قانون الشغل المغربي?

هل التدخل طلب عارض؟

التدخل هو طلب عارض يبدى أمام المحكمة التي تنظر في الدعوى الأصلية،إما من قبل شخص ليس طرفا فيها أي بإرادة الشخص الاختياري وفي بعض الحالات إجباريا.

ما هو الطلب الاصلي؟

الطلب القضائي الاصلي هو ذلك المحرر الذي يقدم الى المحكمة و الذي منه و به تبدأ الخصومة، فهو يرفع الى المحكمة بورقة تسمى مقال افتتاحي للدعوى، و هو الذي يحدد نطاق الدعوى من جهة موضوعها و سببها و اطرافها ، و ان كان هذا التحديد قد تَرِد عليه تعديلات عن طريق الطلبات العارضة.

ما الفرق بين الطلب العارض والدعوى الفرعية؟

الطلب العارض هو طلب قضائى. فإذا لم يكن الطلب المقدم أمام المحكمة بصفة عارضة على دعوى أخرى طلباً قضائياً ، فلا يعتبر طلباً عارضاً وإنما يعتبر مجرد مسألة فرعية أو دفاعاً فى الدعوى. ومثال هذا ، طلبات ضم الدعاوى والتأجيل وسقوط الخصومة.

ما هو الطلب العارض وممن يقدم وكيف؟

إن المادة (123) من قانون الإجراءات المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (29/2002) تنص على أن: ‘تقدم الطلبات العارضة من المدعي أو من المدعى عليه إلى المحكمة بالإجراءات المعتادة لرفع الدعوى قبل الجلسة أو بطلب يقدم شفاهه في الجلسة في حضور الخصم ويثبت في محضرها ولا تقبل الطلبات العارضة بعد إقفال باب المرافعة’،

هل يجوز للمدعى عليه طلب ادخال خصم جديد في الدعوى؟

تنص المادة 26 من قانون الإثبات علي أنه : يجوز للمحكمة أثناء سير الدعوى ولو أمام محكمة الاستئناف أن تأذن فى إدخال الغير لإلزامه بتقديم محرر تحت يده وذلك فى الأحوال ومع مراعاة الأحكام والأوضاع المنصوص عليها فى المواد السابقة.

هل يجوز تعديل الطلبات؟

م 235/ 1 مرافعات. المقرر طبقاً لنص المادة 235 من قانون المرافعات – وعلى ما جرى به قضاء هذه المحكمة – أنه يجوز مع بقاء موضوع الطلب الأصلي على حاله تغيير سببه والإضافة إليه.

You might be interested:  مدة الإخطار في قانون الشغل المغربي?

هل يجوز طلب طلبات جديدة امام محكمة الاستئناف؟

نصت المادة 235 من قانون المرافعات على إنه : لا تقبل الطلبات الجديدة فى الاستئناف وتحكم المحكمة من تلقاء نفسها بعدم قبولها. ومع ذلك يجوز أن يضاف إلى الطلب الأصلى الأجور والفوائد والمرتبات وسائر الملحقات التى تستحق بعد تقديم الطلبات الختامية أمام محكمة الدرجة الأولى وما يزيد من التعويضات بعد تقديم هذه الطلبات.

ما معنى العارضة في القانون المغربي؟

المطلب الأول: مفهوم الطلبات العارضة 1- ما يتضمن تصيح الطلب الأصلي أو تعديل موضوعه لمواجهة ظروف طرأت أو تبينت بعد رفع الدعوى.2- ما يتضمن إضافة أو تغيير في سبب الدعوى مع بقاء موضوع الطلب الأصلي على حاله.3- ما يكون مكملا للطلب الأصلي أو مترتبا عليه أو متصلا به.

ما هو الفرق بين التدخل الهجومي والانضمامي؟

١_ التدخل الإنضمامي لا يؤثر في أصل موضوع النزاع بل يترتب عليه إتساع نطاق الخصومة. اما التدخل الهجومي فينتج عنه تغيير في طلبات الخصومة المعروضة على المحكمة، ومن ثم فإن الأمر يتطلب من المتدخل هجوميآ إثبات طلبه بكافة وسائل الإثبات، لكونه طلبآ مستقلآ في موضوعه وأدلة إثباته.

من شروط التدخل الانضمامي؟

شروط التدخل الإنضمامي 1_ أن يكون المتدخل من الغير، أي أجنبي عن الدعوى يهمه القرار القضائي الذي تنتهي به الخصومة، وعليه يستثنى من قبول طلبات التدخل الإنضمامي كل من كان طرفاً في الخصومة أو خلفاً خاصا أو عاماً لأحد أطراف الدعوى الأصليين التدخل ، ولا يجوز لمن كان ممثلا بغيره أن يتدخل فيها إذ لا يعتبر من الغير بالنسبة لها.

هل يمكن في دعوى اثبات الضرر تقديم طلب التعويض كطلب عارض؟

فعندما يتبين أمام المحكمة أن الدعوى المرفوعة أمامها صورية فيحق للمتضرر أن يطلب التعويض ، لكن من أجل طلب التعويض بعد أن تثبت الدعوى بأنها كيدية يستطيع المتضرر طلب التعويض. فإما أن يقدمه كطلب عارض أو يقوم المتضرر برفع دعوى جديدة تقدم إلى نفس الدائرة القضائية التي نظرت بالدعوى الكيدية.

You might be interested:  كيف يتم المصادقة على قانون المالية?

ما المقصود بالطلبات و الدفوع؟

يقصد بالدفوع بصفة عامة هي السبل أو الوسائل الدفاعية التي يجوز للخصم المدعي أو المدعي عليه أو الخصم المدخل اللجوء إليها للرد على ادعاءات خصمه ليتفادى الحكم عليه وفق طلب خصمه.

ما هو الطلب المضاد؟

والطلب المضاد هو الطلب الذي يتقدم به المدعى عليهه في نفس الملف المفتوح للطلب الأصلي. أما إذا تقدم المدعى عليه بطلب أصلي أيضا فتح له ملف مستقل وكان هناك ارتباط بين الدعويين فإن المحكمة تقوم بضم الملفين معا لتصدر فيهما حكما واحدا.

ما هي العارضة في القانون الجزائري؟

هي الطلبات المفتتحة للخصومة يقدمها المدعي بالحق و التي يترتب عليها افتتاح الخصومة القضائية و يتحدد نطاقها بها (1)

هل يجوز تعديل الطلبات أمام محكمة الاستئناف؟

فأحكام محكمة الاستئناف نهائية وملزمة للطرفين. وبعد صدور الحكم، يجوز للأطراف تقديم طلبات لتصحيح الحكم أو إعادة النظر فيه أو تفسيره. ويجوز للأطراف أيضا تقديم طلبات لتنفيذ الحكم، إذا لم تُتخذ الإجراءات التي أمر بها الحكم. وإذا تم تقديم أي من الطلبات المذكورة أعلاه، تُمنح فرصة للطرف الخصم للتعليق على محتوياته.

متى يكون الحكم الابتدائي نهائي في اليمن؟

الحكم النهائـــي: الحكم الذي لا يقبل الطعن بالطرق العادية (الاستئناف). الحكم البـــــات: الحكم الذي لا يقبل الطعن بأي طريق من طرق الطعن سواء كانت عادية كالاستئناف أو غير عادية كالطعن بالنقض أو التماس إعادة النظر. الحكم القطعـــــي: الحكم الذي يحسم نزاعاً موضوعياً كان أو إجرائياً.

هل يجوز الادعاء الفرعي امام محكمة الاستئناف؟

مفاد نص المادة 411 من قانون المرافعات أنه لا يجوز إضافة أى طلب جديد أمام محكمة الإستئناف لم يكن قد أبدى أمام محكمة الدرجة الاولى إلا أن يكون هذا الطلب فى حدود الإستثناء الوارد بالفقرتين الثانية و الثالثة من هذه المادة.