قانون رقم 22.01 المتعلق بالمسطرة الجنائية?

0 Comments

قانون رقم 22.01 المتعلق بالمسطرة الجنائية
ظهير شريف رقم 1.02.255 صادر في 25 من رجب 1423 (3 أكتوبر 2002) بتنفيذ القانون رقم 22.01 المتعلق بالمسطرة الجنائية أصدرنا أمرنا الشريف بما يلي: ينفذ وينشر بالجريدة الرسمية، عقب ظهيرنا الشريف هذا، القانون رقم 22.01 المتعلق بالمسطرة الجنائية، كما وافق عليه مجلس المستشارين ومجلس النواب.

متى يبدأ احتساب فترة الوضع تحت الحراسة النظرية؟

‘ أما إذا ما تعلق الأمر بحالة التلبس بجناية أو جنحة وتطلبت الضرورة أن يحتفظ ضابط الشرطة القضائية بشخص أو عدة أشخاص ليكونوا رهن إشارته، فله أن يضعهم تحت الحراسة النظرية لمدة لا تتجاوز 48 ساعة تحسب ابتداء من ساعة توقيفهم، وتشعر النيابة العامة بذلك.

ما هو قانون المسطرة الجنائية؟

إن قانون المسطرة الجنائية يستمد أهميته من كونه ينظم سلطة الدولة وأجهزتها في الاعتقال والمتابعة والمحاكمة والعقاب، ويحدد القواعد المتعين تطبيقها واحترامها في جميع الإجراءات القضائية التي تعقب ارتكاب الجريمة، وكيفية عمل الشرطة والدرك والقضاة، والحقوق والصلاحيات المخولة لهم والواجبات الملقاة على عاتقهم بدءا من معاينة

You might be interested:  شرطة الماء و قانون حفر الآبار بالمغرب?

متى يمكن للمحكمة أن تحكم ببطلان محضر الضابطة القضائية؟

وحيث إنه، واستنادا إلى كل ما سلف، فإنه يتعين على المحكمة الاستجابة إلى الدفع المثار من قبل دفاع المتهمتين الثانية والثالثة، والتصريح بقبوله، وذلك بإبطال محضر الضابطة القضائية في حدود محضر الانتقال والمعاينة والإيقاف، وعدم الاعتداد به.

متى يمكن للمحامي زيارة المحروس نظريا؟

و الاتصال فيما بين المحروس نظريا و محاميه يجب أن يتم ابتداء من الساعة الأولى من فترة تمديد الحراسة النظرية لمدة لا تتجاوز ثلاثين دقيقة (30 دقيقة) و يمكن للنيابة العامة كلما تعلق الأمر بجرائم إرهابية أو بجرائم أمن الدولة تأخير هذا الاتصال اذا اقتضت ضرورة البحث ذلك بناء على طلب مسبق لضابط الشرطة القضائية على الا يتجاوز

ما الفرق بين الاعتقال الاحتياطي و الوضع تحت الحراسة النظرية؟

رهن إشارتهم في مقر القيادة او الباشوية او الدرك أو الشرطة. قضاء التحقيق أو الحكم الى أن يبت في أمره أي أن الشخص لم تثبت إدانته بعد بصفة قانونية ، إذن يعد هذا الإعتقال إجراء تحفظي حيال المتهم يدخل ضمن سلطات التحقيق الجنائي أي أنه إجراء من إجراءات التحقيق لا المحاكمة حتى ولو تتم أثناء محاكمة المتهم.

لمن يعود أمر تقدير قيمة وسائل الإثبات في المادة الجنائية إلى؟

وأخيرا ما دام الاعتراف دليلا من أدلة الإثبات يخضع في تقدير قيمته الإثباتية لتقدير القاضي الزجري فإن الرجوع عن الاعتراف من قبل المتهم يخضع كذلك لسلطة القاضي التقديرية في الأخذ بالاعتراف رغم عدول المعترف عنه،أو عدم الأخذ به و في كلتا الحالتين لابد من تعليل موقفه كما تقضي بذلك القواعد العامة في تعليل الأحكام.

ما الفرق بين قانون المسطرة الجنائية و القانون الجنائي؟

المسطرة الجنائية هي قانون الشكل الذي يبين كيفية الحكم في الجرائم. والقانون الجنائي هو قانون الموضوع ويحدد الأفعال التي تعتبر جرائم وعقوباتها.

من يشرف على مسطرة الصلح الجنائي؟

تعتبر النيابة العامة هي الجهاز الذي يتلقى طلبات الصلح ، و تنطلق هذه المسطرة بطلب الأطراف أو باقتراح منها في الحالة التي لا يظهر مشتكي من الجريمة، أي الطرف المتضرر.

You might be interested:  قانون حوادث السير الدراجات النارية بالمغرب?

متى يكون التحقيق إلزاميا؟

إذا قدمت شكاية من أجل التزوير على قاضي التحقيق مع الانتصاب كطرف مدني فإن قاضي التحقيق ملزم أولا بإحالتها على النيابة العامة لتقديم ملتمس بشأنها فإذا اختارت النيابة العامة أن يجرى فيها تحقيق فإنها تقدم ملتمسا بذلك ولكنها لا يمكنها تقديم ملتمس بعدم إجراء تحقيق إلا في الأحوال المنصوص عليها في الفصل 93 من قانون المسطرة

هل يحق لقاضي التحقيق تسخير القوة العمومية؟

الفقرة الأولى: الجهة الأصلية في إقامة وممارسة الدعوى العمومية لقد عهد المشرع من خلال قانون المسطرة الجنائية إلى جهاز النيابة العامة صلاحية إقامة الدعوى العمومية وممارستها ومراقبتها إلى جانب المطالبة بتطبيق القانون، ولها أثناء ممارسة مهامها الحق في تسخير القوة العمومية مباشرة.

هل يمكن الطعن في محاضر الضابطة القضائية؟

و عرفه جانب اخر من الفقه بأنه ورقة رسمية لا يمكن الطعن فيها إلا بحسب ما يقرره القانون ، ينجز من قبل موظف مختص هو ضابط أو عون الشرطة ، يضمنه ما عاينه من وقائع و أحداث ( أي الجريمة موضوع البحث و أطرافها و الأدلة التي تم التوصل إليها ) محترما في ذلك مجموعة من الشكليات.

ما هي أشكال المحضر؟

أولا : تعريـف المحضـر : إن المحضر هو الوثيقة المكتوبة التي يحررها ضابط الشرطة القضائية أثناء ممارسته مهامه ويضمنها ما عاينه أو ما تلقاه من تصريحات أو ما قام به من عمليات ترجع لاختصاصه، نذكر منها على سبيل المثال، محضر المعاينة، محضر التفتيش والحجز، محضر الاستماع

كم هي مدة الاعتقال الاحتياطي في الجنايات؟

الجنايات : بموجب الفقرة الأولى والثالثة من المادة 177 من قانون المسطرة الجنائية لا يمكن أن تتعدى مدة الاعتقال الاحتياطي في الجنايات شهرين قابلة للتمديد خمس مرات ولنفس المدة، وذلك بمقتضى أمر قضائي يكون معللا تعليلا خاصا يصدره قاضي التحقيق بناء على طلبات النيابة العامة التي تكون هي الأخرى معللة الأسباب.

You might be interested:  معاينة الاماكن في قانون المسطرة المدنية?

متى يصبح قرار حفظ المتابعة نهائيا؟

وعليه، فإنه في حالة عدم التوصل إلى وسائل لتدعيم مبدأ المتابعة سواء خلال إثارة الدعوى العمومية أو بعد إحالة الملف على هيئة التحقيق أو الحكم ، فإنها يحق لها اتخاذ قرار الحفظ ولكن على أساس إشعار الطرف المشتكي داخل أجل 15 يوما من تاريخ اتخاذ هذا القرار ، كما يحق لها المطالبة أمام هيئة التحقيق بالتصريح بعدم المتابعة و

من يقوم بالبحث التمهيدي؟

لقد نص المشرع في الفصل 78 من قانون المسطرة الجنائية على ما يلي ‘ يقوم ضابط الشرطة القضائية بأبحاث تمهيدية بناءا على تعليمات النيابة العامة أو تلقائيا’.

ما معنى تحت الحراسة النظرية؟

مفهومالحراسة النظرية : لم يعرف المشرع المغربي الوضع تحت الحراسة ، و المقصود به أنه إجراء يحق بمقتضاه لضابط الشرطة القضائية أن يحتفظ بشخص أو عدة أشخاص، ويضعه في مكان معين ( مركز الشرطة القضائية ) و ذلك لضرورة البحث.

كم هي مدة الاعتقال الاحتياطي في الجنايات؟

الجنايات : بموجب الفقرة الأولى والثالثة من المادة 177 من قانون المسطرة الجنائية لا يمكن أن تتعدى مدة الاعتقال الاحتياطي في الجنايات شهرين قابلة للتمديد خمس مرات ولنفس المدة، وذلك بمقتضى أمر قضائي يكون معللا تعليلا خاصا يصدره قاضي التحقيق بناء على طلبات النيابة العامة التي تكون هي الأخرى معللة الأسباب.

ما هو الاعتقال الاحتياطي؟

كما أكد المشرع من خلال نفس المادة على أن الاعتقال الاحتياطي هو تدبير استثنائيأي لا يلجأ إليه إلا عند الضرورة القصوى، فالأصل هو حرية الشخص خاصة عند توافر ضمانات حضوره.

من له صفة ضابط الشرطة القضائية؟

*قضاة التحقيق بمحاكم الإستئناف والمحاكم الإبتدائية. والجدير بالملاحظة أن صفة ‘ ضابط سامي’ للشرطة القضائية مقتصرة على الأشخاص المنتمين للجهاز القضائي، والذين حدد المشرع مهامهم من خلال تسيير أعمال ضباط الشرطة القضائية الأخرين والإشراف على البحث التمهيدي وإجراءاته.