قراءة في الفصل 16 من قانون المسطرة المدنية?

0 Comments

ينص الفصل 16 من ق.م. م في فقرته الاولى على انه يجب على الاطراف الدفع بعدم الاختصاص قبل اي دفع او دفاع بمعنى ان المتقاضي الذي يرغب في الدفع بعدم الاختصاص النوعي او المحلي ( المكاني) يجب ان يكون اول كلامه يعني انه يجب عليه ان يكون اول كلامه في الجلسة الاولى من المحاكمة هو اقارة هذا الدفع.

هل يمكن استئناف حكم عدم الاختصاص؟

إذا حكمت محكمة الاستئناف بإلغاء حكم محكمة الدرجة الأولى الصادر بعدم الاختصاص ، أو بقبول دفع فرعي ترتب عليه منع السير في الدعوى ، وجب عليها أن تعيد القضية إلى المحكمة التي أصدرت الحكم للنظر في موضوعها.

متى يمكن الدفع بعدم الاختصاص؟

الدفع بعدم الاختصاص هو من الدفوع الإجرائية أو الشكلية، وهذا النوع من الدفوع لم يرد بقانون المرافعات على سبيل الحصر، وإنما أوردت المادة 108 منه بعض هذه الدفوع وهى: 1- الدفع بعدم الاختصاص المحلى.2- الدفع بإحالة الدعوى إلى محكمة أخرى لقيام ذات النزاع أمامها أو للارتباط.3- الدفع بالبطلان.

You might be interested:  قانون الشغل المغربي ساعات العمل في رمضان?

ما معنى عدم الاختصاص فى المطالب المدنية؟

وقد نص المشرع المغربي على بعض الدفوع الشكلية في مواضيع متفرقة من قانون المسطرة المدنية من أهمها الدفع بعدم الإختصاص. ويقصد بالدفع بعدم الإختصاص هو وسيلة أعطها المشرع المغربي للمدعى عليه صاحب المصلحة بإثارتها أمام المحكمة التي رفع إليها المدعي طلبه القضائي إذا تبين له أنها غير مختصة نوعيا أو مكانيا.

ما المقصود بعدم الاختصاص؟

عدم الاختصاص هو كل خروج من المحاكم على قواعد اختصاصها بعناصرها المختلفة فلا تكون للقاضي أو للمحكمة أو لإحدى السلطات العامة سلطة في إنجاز عمل قانوني وذلك لدخوله في سلطة واختصاص جهة أخرى.

متى يصبح الحكم نهائيا؟

الحكم النهائى هو الحكم الذى لا يجوز الطعن عليه لأنه استنفذت فيه طرق الطعن العادية من معارضة أو استئناف أو نقض نتيجة مرور المدة القانونية المحددة على الحكم دون تقديم الطعن عليه ومن ثمة يصبح قابلا للتنفيذ وحكما نهائيا.

متى يكون الحكم الابتدائي نهائي؟

متى يكون حكم أول درجة نهائي ؟ ويتم وفق درجات المحاكم عادة إصدار قرار في المحكمة الابتدائية ومن ثم في حال تم تقديم اعتراض خلال المدة الزمنية المحددة ضد القرار الصادر تنتقل القضية إلى المحكمة الاستئنافية لإعادة النظر فيها.

ماذا يترتب على الحكم بعدم الاختصاص؟

وأضاف أن النظام نص على الدفع ببطلان صحيفة الدعوى، أو بعدم الاختصاص المكاني، أو بإحالة الدعوى إلى محكمة أخرى لقيام النزاع نفسه أمامها أو لقيام دعوى أخرى مرتبطة بها، يجب إبداؤه قبل أي طلب أو دفاع في الدعوى أو دفع بعدم القبول، وإلا سقط الحق فيما لم يبد منها وإذا رأت المحكمة أن الدفع بعدم قبول الدعوى لعيب في صفة المدعى

ما الفرق بين الاختصاص الولائي والنوعي؟

أما الثانى فهو الاختصاص المحلى فى كل إجراءات التقاضى التى لا تتعلق بالاختصاص الولائى أو النوعى، وهنا الأصل هو اختصاص المحكمة التى يقع فى دائرتها موطن المدّعى عليه، وإن كان للمدَّعى عليه أكثر من موطن أو تعدد المدَّعى عليهم، فيكون الاختصاص لإحداها، ولكن هناك بعض الاستثناءات على الاختصاص المحلى، مثل محاكم الأسرة والأحوال

You might be interested:  الضريبة على الشركات قانون المالية 2016?

هل يجوز الدفع بعدم الاختصاص المحلي أمام محكمة الاستئناف؟

الدفع بعدم الاختصاص المحلى وفقا للمادة ۱۰۸ مرافعات من الدفوع الشكلية غير المتعلقة بالنظام العام ، ويتعين على المتمسك به إبدائه قبل التكلم في موضوع الدعوى وإلا سقط حق الطاعن في هذا الدفع إذا لم يكن قد حضر أمام محكمة أول درجة ولم يبده في صحيفة الطعن ويجوز النزول الضمني عنه.

هل يجوز نقل الدعوى بين محاكم الاستئناف؟

ففي نص المادة 55 / ب تناولت جواز نقل الدعوى من اختصاص قاضي تحقيق الى قاضي تحقيق اخر بأمر من رئيس مجلس القضاء الاعلى او قرار من محكمة التمييز او محكمة الجنايات ضمن منطقتها اذا اقتضت ذلك ظروف الامن او كان النقل يساعد على ظهور الحقيقة.

ما معنى إحالة الدعوي؟

تخلّي المحكمة عن نظر الدعوى إلى محكمة أو جهة قضائية أخرى إستناداً لنصّ في القانون.

هل يعتبر الاختصاص النوعي من النظام العام؟

م.م). نصت صراحة المادة 12 من قانون إحداث المحاكم الإدارية على أن الاختصاص النوعي من النظام العام بنصها على أنه ‘تعتبر القواعد المتعلقة بالاختصاص النوعي من قبيل النظام العام وللأطراف أن يدفعوا بعدم الاختصاص النوعي في جميع مراحل إجراءات الدعوى، وعلى الجهة القضائية المعروضة عليها أن تثيره تلقائيا ‘.

ما الفرق بين نقل الدعوى واحالة الدعوي؟

الفرق بين نقل الدعوى واحاله الدعوى ومن هي الجهه المختصه بكل حالة ؟) لقد نص قانون المرافعات المدنية في المادة 78 منه على :- اذا قضت المحكمة بعدم اختصاصها القيمي او الوظيفي او النوعي او المكاني وجب عليها ان تحيل الدعوى الى المحكمة المختصة

متى يسقط الدفع بعدم الاختصاص المكاني؟

إذا قدم المدعي طلبًا أو دفعًا لعدم وجود سلطة قضائية محلية (محلية) ،على النحو المنصوص عليه في المادة 75 من قانون الدعوى (يجب تقديم الدفع بعدم الاختصاص المحلي (المحلي) قبل أي طلب أو دفع في وإلا سقط الحق) فيجوز للمدعى عليه صراحة أن يسقط حقه بعد رفع الدعوى لأنه سبق أن أسقطها أمامها ،وكأن المدعي قد اشترط ذلك.

You might be interested:  العطلة الأسبوعية في قانون الشغل المغربي?

ما هي الدفوع الشكلية؟

1- الدفوع الشكلية : وهي الدفوع التي تتعلق بصحة إجراءات الخصومة وشكلها وكيفية توجيهها ، كالدفع بعدم اختصاص المحكمة أو ببطلان أوراق التكليف بالحضور.2- الدفوع الموضوعية : وهي الدفوع التي تتعلق بموضوع الخصومة إذ ينازع بها الخصم في الحق الذي يدعيه خصمه ، كالدفع بانقضاء الدين المطالب به أو إنكار وجوده.

ما الفرق بين نقل الدعوى واحالة الدعوي؟

الفرق بين نقل الدعوى واحاله الدعوى ومن هي الجهه المختصه بكل حالة ؟) لقد نص قانون المرافعات المدنية في المادة 78 منه على :- اذا قضت المحكمة بعدم اختصاصها القيمي او الوظيفي او النوعي او المكاني وجب عليها ان تحيل الدعوى الى المحكمة المختصة

ما معنى عدم جواز الاستئناف؟

يمتنع على محكمة الاستئناف أن تعرض لما فصلت فيه محكمة أول درجة إلى أن ينتهي النزاع برمته أمامها. وجوب القضاء بعدم جواز الاستئناف لتعلقه بالنظام العام. عدم جواز استئناف الأحكام الصادرة من محكمة الأحداث بالتوبيخ وبتسليم الحدث لوالديه أو لمن له الولاية عليه.