مؤسسة قاضي التحقيق في قانون المسطرة الجنائية المغربي?

0 Comments

مؤسسة قاضي التحقيق في قانون المسطرة الجنائية المغربي
إن قاضي التحقيق هو الساهر الأول على إنجاز التحقيق الإعدادي ، فقد قال فيه الأستاذ بيير دوفي المحامي العام بمحكمة الاستئناف بالرباط في ندوة وزارة العدل المنعقدة بتاريخ 20 أبريل 1959 بأن ‘ هذا الرجل الذي يملك سلطات واسعة ويتصرف في حرية المواطنين وشرفهم يباشر مهمته ضمن شبكة القوانين العسيرة حيث ينبغي له أن يستعمل علمه و

من يعين قاضي التحقيق في القانون المغربي؟

فبالرجوع إلى المادة 52 ف م ج حيث نصت على أن هؤلاء يتم تعيينهم باقتراح من رئيس المحكمة الابتدائية، وبناء على هذا الاقتراح يتولى وزير العدل عملية التسمية الرسمية لقاضي التحقيق وذلك لولاية قضائية مدتها ثلاث سنوات قابلة للتجديد بقرار إداري لوزير العدل بناء على نفس الكيفيات والشروط الواردة في المادة أعلاه.

متى يتدخل قاضي التحقيق؟

و اجمالا يمكن القول ان قاضي التحقيق هو احد قضاة المحكمة توكل له مهمة اجراء تحقيقا حول الجريمة او الاشخاص المتهمين في ارتكابها اذ نجده يقوم بتفتيش جميع الاشخاص المشتبه بهم و كل الاماكن التي يراها مساعدة باظهار الحقيقة كما انه يمكنه الانتقال الى مكان الجريمة من اجل معاينتها و معاينة كافة الظروف المحيطة بمكان الجريمة و

You might be interested:  الفصل 9 من قانون المالية 2020?

من يراقب قاضي التحقيق؟

تتولى الغرفة الجنحية مراقبة قاضي التحقيق عن طريق مجموعة من الدعاوى التي تحال عليها إما من طرف النيابة العامة أو المتهم (الفقرة الأولى)، وكذلك عن طريق دعوى البطلان (الفقرة الثانية).

كيف يتم تعيين قضاة التحقيق؟

يعين القضاة المكلفون بالتحقيق في محاكم الاستئناف من بين مستشاريها لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد بقرار لوزير العدل، بناء على اقتراح من الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف. يمكن خلال هذه المدة إعفاؤهم من مهامهم بنفس الكيفية. يباشر هؤلاء القضاة مهامهم وفق ما هو منصوص عليه في القسم الثالث بعده.

ما الفرق بين قاضي التحقيق وقاضي الحكم؟

قاضي التحقيق مختص في تقييم و تمحيص الأدلة و التحقيق في الجريمة الملتمس بشأنها من طرف النيابة العامة و هو مؤسسة مستقلة عن قضاء الحكم بنص صريح حيث يمنع على قاضي التحقيق الحكم في قضية سبق له أن حقق فيها و القاسم المشترك أن كلاهما ينتميان للسلطة القضائية

كم تدوم فترة التحقيق؟

وتضيف غرفة الاتهام مدة 04 أشهر أي 16 شهر. الحالة الأولى: إذا تعلق الأمر بجناية معاقب عليها بالسجن المؤقت لمدة تساوي أو تفوق 20 سنة أو بالسجن المؤبد أو بالإعدام، فإنه يجوز لقاضي التحقيق أن يمدد المدة إلى ثلاث (3) مرات (03) استنادا للمادة 125-1 من ق.إ.ج.

هل قاضي التحقيق يصدر الحكم؟

قاضي التحقيق هو أحد أعضاء الهيئة القضائية، أي هو أحد قضاة الحكم أصلا وهو بذلك يجمع بين صفتين متلازمتين : فهو من جهة يقوم بأعمال موظفي الشرطة القضائية، من تحقيق وتحري بحثا عن الحقيقة. ومن جهة ثانية، فهو قاضي يصدر خلال التحقيق قرارات وأوامر متنوعة لها صفة قضائية في القضايا التي يحقق فيها2.

كيف يحكم القاضي على المتهم؟

لرجل الضبط الجنائي في حال التلبس بالجريمة القبض على المتهم الحاضر الذي توجد دلائل كافية على اتهامه، على أن يحرّر محضرا بذلك، وأن يبادر بإبلاغ هيئة التحقيق والادعاء العام فورا. وفي جميع الأحوال لا يجوز إبقاء المقبوض عليه موقوفا لأكثر من أربع وعشرين ساعة إلا بأمر كتابي من المحقّق.

You might be interested:  ما مدلول قانون المالية في القانون التنظيمي للمالية?

متى يحال المتهم علي قاضي التحقيق؟

وفور مثول المتهم أمام قاضي التحقيق يجب على هذا الأخير استنطاقه في الحال ، تنفيذا لأمره باحضار المتهم أمامه، وان تعذر ذلك (الاستنطاق في الحال ) لظروف خارجة عن ارادة قاضي التحقيق ، فانه ينقل المتهم للمؤسسة السجنية شريطة ألا يتجاوز ذلك 24ساعة حسب ما جاء في الفقرة الثالثة من المادة 147.

هل يمكن الطعن في قرار قاضي التحقيق؟

1: الطعن بقرار قاضي التحقيق : في محكمة الجنايات بصفتها التمييزية خلال 30 يوم.2: الطعن بالاحكام الصادرة على الشهود : أ – اذا كانت صادرة من محكمة الجنح : الطعن بها يكون في محكمة الجنايات بصفتها التمييزية و يكون قرارها باتاً.

من اعلى رتبة القاضي ام وكيل الملك؟

الوكيل العام للملك لدى المحكمة النقض قاض خارج الدرجة، وهو عضو بحكم القانون في المجلس الأعلى للسلطة القضائية (الفصل 115 من الدستور)، وكذا في مكتب محكمة النقض بمقتضى الفصل 5 من المرسوم رقم 2.74.498 الصادر بتاريخ 16 يوليوز 1974 الصادر تطبيقا لمقتضيات الظهير بمثابة قانون رقم 1.74.338 الصادر بتاريخ 15 يوليوز 1974 المتعلق

متى يكون التحقيق الجنائي الزاميا؟

إذا قدمت شكاية من أجل التزوير على قاضي التحقيق مع الانتصاب كطرف مدني فإن قاضي التحقيق ملزم أولا بإحالتها على النيابة العامة لتقديم ملتمس بشأنها فإذا اختارت النيابة العامة أن يجرى فيها تحقيق فإنها تقدم ملتمسا بذلك ولكنها لا يمكنها تقديم ملتمس بعدم إجراء تحقيق إلا في الأحوال المنصوص عليها في الفصل 93 من قانون المسطرة

ما هي اعلى سلطة قضائية في المغرب؟

إن المجلس الأعلـــــى للقضــاء (المجلس الأعلى للسلطة القضائية بمقتضى دستور 2011) هو المؤسسة الدستورية التي خولها المشرع تدبير شؤون القضاة والسهر على توفير الضمانات الممنوحة لهــم في إطار القانون تكريسا منه لمبدأ استقلال القضاء ولتحقيق عدالة فعالة ونزيهة.

ما معنى حفظ الملف؟

يسمح لك حفظ ملف إلى OneDrive أو SharePoint بالوصول إليه على أي جهاز وتمكين ميزات مثل ‘الحفظ التلقائي’ و’محفوظات الإصدارات’، مما يساعد على منع فقدان البيانات إذا تم إغلاق الملف بشكل غير متوقع.

You might be interested:  العقوبات والغرامات في قانون السير المغربي?

ما معنى حفظ القضية في القانون المغربي؟

حفظ التحقيق:- هو الوجه المقابل لقرار الادعاء بالإحالة إلى المحكمة المختص، وهو قرار قضائي يصدره الادعاء العام يقدّر بمقتضاه عدم السير في الدعوى الجزائية بعد الانتهاء من التحقيق الابتدائي، وذلك بناء على أحد الأسباب التي حصرها القانون في المادة (121).

هل قاضي التحقيق يصدر الحكم؟

قاضي التحقيق هو أحد أعضاء الهيئة القضائية، أي هو أحد قضاة الحكم أصلا وهو بذلك يجمع بين صفتين متلازمتين : فهو من جهة يقوم بأعمال موظفي الشرطة القضائية، من تحقيق وتحري بحثا عن الحقيقة. ومن جهة ثانية، فهو قاضي يصدر خلال التحقيق قرارات وأوامر متنوعة لها صفة قضائية في القضايا التي يحقق فيها2.

ما هو دور وكيل الملك في المحكمة؟

– يمارس سلطاته على نوابه. – يتلقى الشكايات و الوشايات و يقوم بدراستها و يتخذ بخصوصها ما يراه مناسبا. – يقوم بتنفيذ الأوامر الصادرة عن قضاة التحقيق و قضاة الأحداث و المققرات الصادرة عن هيئات الحكم. – بعد تلقه المحاضر من الضابطة القضائية و عند دراسته لها يتخذ ما يراه مناسبا.

ما هي صلاحيات النيابة العامة؟

اختصاصات النيابة العامة : – يدير نشاط ضباط الشرطة القضائية و يراقب تدابير الوقف للنظر. – تلقي الشكاوى و المحاضر و البلاغات ويقرر ما يتخذ بشأنها. – يباشر بنفسه أو يأمر باتخاذ جميع إجراءات للبحث و التحري عن الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات. -مراقبة تدابير التوقيف للنظر.

ما هو التحقيق الإعدادي؟

إن التحقيق الإعدادي مرحلة من مراحل القضية الجنائية تتوسط البحث التمهيدي الذي تباشره الشرطة القضائية والتحقيق النهائي الذي تباشره المحكمة في الجلسة وحسب رأي الفقه والقضاء تعد هذه المرحلة دعامة أساسية لحقوق الإنسان وركيزة مهمة وأساسية في تحقيق العدالة الجنائية القائمة على قرينة البراءة.