قرينة البراءة في قانون المسطرة الجنائية?

0 Comments

قرينة البراءة في قانون المسطرة الجنائية
قرينة البراءة وتفسير الشك لفائدة المتهم في المادة الأولى منه والتي تنص على أنه: ‘ كل متهم أو مشتبه بارتكاب جريمة يعتبر بريئا إلى أن تثبت إدانته قانونا بمقرر مكتسب لقوة الشيء المقضي به، بناء على محاكمة عادلة تتوفر فيها كل الضمانات القانونية يفسر الشك لفائدة المتهم’.

ما هي قرينة البراءة؟

قرينة البراءة أحد أبرز مقومات المحاكمة العادلة وهو المبدأ القانوني الذي يعتبر الشخص بريء ما لم تثبت إدانته. وقد تم التعبير عنها تقليديا (‘عبء الإثبات يقع على من يدّعي، ليس على من ينكر’).

يبقى المتهم علي اصل البراءة ما لم ينطق بالحكم؟

نصت الكثير من التشريعات الدولية لحقوق الإنسان على «مبدأ افتراض براءة المتهم »، وهو مبدأ قانوني، مفاده أن المتهم يعد بريئا إلى أن تثبت إدانته بحكم قضائي خلال محاكمة عادلة، وبالتالي هو ليس مطالبا بتقديم أي أدلة للدفاع عن نفسه؛ لأنه كما يفترض المبدأ ومهما كانت قوة الأدلة ضده فهو بريء إلى أن تحكم المحكمة بعكس ذلك.

متى تثبت براءة المتهم؟

فالمتهم هو من لم تثبت إدانته بثبوت التهمة عليه والمجرم هو من ثبتت ادانته بالجرم المنصوص عليه بالقانون. فالمتهم بريء حتى تثبت إدانته والمجرم مذنب حتى يستوفي عقوبته.

من يتمتع بقرينة البراءة؟

كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئا حتى تثبت إدانته قانونا بمحاكمة علنية تؤمن له فيها الضمانات للدفاع عنه.

You might be interested:  قانون الضرر من الجار في القانون المغربي?

هل الشك يفسر لمصلحة المتهم؟

الحكم الجنائي مبني علي الجزم و اليقين لا علي مجرد الظن او الترجيح اذ ان الشك يفسر لمصلحة المتهم بأعتبار ذلك أخذاً بقرينة البراءة و دورها في الإثبات الجنائي و لذا اوجبت المادة ٣٠٤ من قانون الاجراءات الجنائية التي تنص علي اذا كانت الواقعة غير ثابتة تحكم ببراءة المتهم.

كيف يحكم القاضي على المتهم؟

لرجل الضبط الجنائي في حال التلبس بالجريمة القبض على المتهم الحاضر الذي توجد دلائل كافية على اتهامه، على أن يحرّر محضرا بذلك، وأن يبادر بإبلاغ هيئة التحقيق والادعاء العام فورا. وفي جميع الأحوال لا يجوز إبقاء المقبوض عليه موقوفا لأكثر من أربع وعشرين ساعة إلا بأمر كتابي من المحقّق.

كيف يدان المتهم؟

ثانيًا: أن يسبق تقرير العقوبة الجزائية النص على ثبوت إدانة المتهم ، وألا يكون توجه التهمة أو الشبهة من الأوصاف التي يدان بها المتهم ، كما يتضمن الأخذ بوسائل الإثبات كافة وعدم التقيد بوسائل إثبات محددة مع مراعاة الأحكام المقررة شرعًا فيما يتصل بأدلة الإثبات الموجبة لإقامة الحد والنظر في استحقاق المتهم للتعزير عند درء الحد

ما هي القرارات التي يصدرها قاضي التحقيق؟

يصدر قاضي التحقيق قراراً بإحالة المتهم إلى المحكمة المختصة إذا كان الفعل يعاقب عليه القانون والأدلة تكفي للإحالة ، فإذا كانت الجريمة جنحة معاقب عليها الحبس مدة تزيد على ثلاث سنوات يحال المتهم بدعوى غير موجزة على محكمة الجنح ، وإن كانت الجريمة معاقب بالحبس مدة ثلاثة سنوات فأقل يحال المتهم على محكمة الجنح بدعوى موجزة ،

متى يحكم القاضي بالبراءة في الجزائر؟

إن هذا المبدأ قد كرسته أحكام المواد 212 فقرة 02 و 215 – 317 – 364 من قانون الإجراءات الجزائية المعدل والمتمم، بحيث إذا أظهرت المناقشات أنه لا تقوم ضد المتهم أية أعباء، أو أن الوقائع موضوع المتابعة، حتى مع ثبوتها، لا تقع تحت أي وصف جزائي، فإن القاضي يقضي ببراءة المتهم وإن كان هذا الأخير غائبا عن الجلسة التي دارت بها