مستجدات التبليغ في قانون المسطرة المدنية?

0 Comments

مستجدات التبليغ في قانون المسطرة المدنية
ففي مجال التبليغ أكد المشروع على أنه يتعين على المدعي أو من ينوب عنه السهر على تبليغ الطيات القضائية وجميع الإجراءات الأخرى إلى كل أطراف الدعوى بواسطة مفوض قضائي تحت طائلة التشطيب على الدعوى من جدول الجلسة متى كان المدعي أو نائبه أو وكيله هو من تولى إجراءات التبليغ ، بل إن المحكمة تحكم بإلغاء الدعوى خلال شهرين من تاريخ

لمن يتم التبليغ؟

يتم التبليغ للشخص الاعتباري في موطنه الذي هو المقر الذي يوجد فيه مركزه الاجتماعي ما لم تكن مقتضيات مخالفة لدلك، تبعا للفصل 522 من ق.م. م و كذا الفصل 516 الذي ينص على أن الاستدعاءات و التبليغات للشخص الاعتباري توجه إلى ممثليهم القانونيين بهده الصفة.

ما هو الفصل 36 من قانون المسطرة المدنية؟

الاستدعاء حسب الفصل 36 من ق م م هو وسيلة اتصال الأطراف بالمحكمة، ويقع الاستدعاء في نموذج هيأته وزارة العدل يشمل الاسم العائلي والشخصي للأطراف وعناوينهم واسم القاضي المقرر أو القاضي المكلف بالقضية وموضوع الدعوى ورقم القضية مع اسم المحكمة التي تبث فيها وتاريخ الجلسة ورقم قاعة الجلسات.

ما معنى السهر على التبليغ؟

ومن هذا القرار نفهم على أن السهر على التبليغ هو مجرد إلتزام أدبي يتطوع من خلاله دفاع الأطراف لتجاوز بعض العوارض الواقعية للتبليغ و من تم لا يمكن تحميلهم وزر عدم القيام به لكونه لايعدو أن يكون مجرد بدل يصار إليه عند تعذر الأصل.

كيف تتم مسطرة التنفيذ؟

يتم التنفيذ بواسطة كتابة ضبط المحكمة التي أصدرت الحكم أو إذا اقتضى الحال وفقا لمقتضيات الفصل 439 من هذا القانون. يكلف قاض بمتابعة إجراءات التنفيذ يعين من طرف رئيس المحكمة الابتدائية باقتراح من الجمعية العامة. يمكن لمحكمة الاستيناف أن تعهد بتنفيذ قراراتها إلى محكمة ابتدائية.

You might be interested:  قانون الشغل المغربي ساعات العمل في رمضان?

متى يتم تبليغ المدعى عليه؟

وقد حددت المادَّة الثانية عشرة من نظام المرافَعات الشرعيَّة وقت التبليغ بطلبات الحضور بأن يكونَ في أيام العمل الرسْمِيَّة نهارًا مِن شُروق الشمس إلى غروبها، فلا يجوز التبليغ في أيام العطل الرسْمِيَّة، أو في الليل إلا في حالات الضرورة، وبإذن كتابيٍّ من القاضي ناظر القضية (مع العلم أنه إذا جرى التبليغ في الأوقات الممنوعة

كم مدة بين التبليغ في التنفيذ؟

وقد نص القانون المصري في الفصل 281 من قانون المرافعات على منح أجل للمدين قدره يوم واحد من تاريخ التبليغ والإنذار ( انظر مؤلف أبو الوفاء المشار إليه أعلاه ). كما نص قانون احداث المحاكم التجارية فيما يتعلق بتنفيذ الأمر بالأداء في الفصل 22 على مرور اجل 10 أيام على الإعذار ، يبدأ من تاريخ تقديم طلب التنفيذ.