حقوق الضحية في قانون المسطرة الجنائية?

0 Comments

حقوق الضحية في قانون المسطرة الجنائية
أولا: حـقـوق الضـحيـة أمـام النيابـة العامـة فهي تمثل الهيئة الاجتماعية في التحقيق والاتهام وتحريك الدعوى الجنائية ومتابعة سيرها حتى يصدر حكم نهائي، وتهتم بكفالة تنفيذ القوانين والأحكام القضائية وكذلك حماية الأشخاص العاجزين عن حماية أنفسهم.

متى تطبق مسطرة التلبس؟

‘تتحقق حالات التلبس : أولا: إذا ضبط الفاعل أثناء ارتكابه الجريمة أو على إثر ارتكابها. ثانيا: إذا كان الفاعل أثناء مازال مطاردا بصياح الجمهور على إثر ارتكابها. ثالثا: إذا وجد الفاعل بعد مرور وقت قصير على ارتكاب الفعل حاملا أسلحة أو أشياء يستدل معها أنه شارك في الفعل الإجرامي أو وجد عليه أثر أو علامات تثبت هذه المشاركة.

ما مفهوم كلمة الضحية لغة؟

يقصد بمصطلح ‘الضحايا’ الأشخاص الذين أصيبوا بضرر فرديا أو جماعيا، بما في ذلك الضرر البدني أو العقلي أو المعاناة النفسية أو الخسارة الاقتصادية، أو الحرمان بدرجة كبيرة من التمتع بحقوقهم الأساسية، عن طريق أفعال أو حالات إهمال تشكل انتهاكا للقوانين الجنائية النافذة في الدول الأعضاء، بما فيها القوانين التي تحرم الإساءة

ما هو قانون المسطرة الجنائية؟

إن قانون المسطرة الجنائية يستمد أهميته من كونه ينظم سلطة الدولة وأجهزتها في الاعتقال والمتابعة والمحاكمة والعقاب، ويحدد القواعد المتعين تطبيقها واحترامها في جميع الإجراءات القضائية التي تعقب ارتكاب الجريمة، وكيفية عمل الشرطة والدرك والقضاة، والحقوق والصلاحيات المخولة لهم والواجبات الملقاة على عاتقهم بدءا من معاينة

You might be interested:  عطلة الزواج حسب قانون الشغل المغربي?

ما معنى حفظ القضية في القانون المغربي؟

حفظ التحقيق:- هو الوجه المقابل لقرار الادعاء بالإحالة إلى المحكمة المختص، وهو قرار قضائي يصدره الادعاء العام يقدّر بمقتضاه عدم السير في الدعوى الجزائية بعد الانتهاء من التحقيق الابتدائي، وذلك بناء على أحد الأسباب التي حصرها القانون في المادة (121).

ما الفرق بين البحث التمهيدي العادي والتلبسي؟

وختاما يمكن تعريف البحث التمهيدي بأنه البحث الذي تقوم به الشرطة القضائية في غير حالت التلبس بالجريمة المنصوص عليها في المادة 56 من ق.م.ج. ولعل الفرق بين البحث الذي يقوم به ضابط الشرطة القضائية في حالة التلبس بالجريمة يتجلى فقط في بعض الخصوصيات أريد منها إعطاء ضمانات أكثر للحقوق الفردية في إطار البحث التمهيدي.

ما هي حالات التلبس بالجريمة؟

التلبس هو ضبط الشخص مرتكب الجريمة أثناء إرتكابه لها، أو عقب إرتكابه الجريمة بوقت قصير، أو قيام المجني عليه أو عامة الناس بتتبع للجاني، أو وجود الجاني بعد وقت قليل من وقوع الجريمة حاملاً أشياء أو به أثار تفيد إرتكابه للجريمة.

ما فائدة الضحية؟

ومن فضل الأضحية أنها من شعائر الله تعالى، كما ورد في قوله تعالى: «ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ» (الحج: 32)، ومن فضائل الأضحية أيضًا: أن الذبح لله تعالى والتقَرُّبَ إليه بالقَرابينِ، من أعظَمِ العباداتِ، وأجَلِّ الطاعاتِ.

هل يجوز رفض لحم الاضحية؟

كشفت دار الإفتاء المصرية عن الحكم الشرعي المتعلِّق بأكل لحم الأضحية كاملةً دون التصدُّق أو إهداء شيء منها، مؤكدةً جواز ذلك مع كونه خلاف الأفضل والمسنون عن النبي صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز ان اضحي دون ان احرم؟

الإجابة: يشرع في حق من أراد أن يضحي إذا أهل هلال ذي الحجة ألا يأخذ من شعره ولا من أظافره ولا بشرته شيئاً حتى يضحي؛ لما روى الجماعة إلا البخاري رحمهم الله، عن أم سلمة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ‘إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره’، ولفظ أبي داود ومسلم والنسائي: ‘

You might be interested:  العطلة الأسبوعية في قانون الشغل المغربي?

ما الفرق بين قانون المسطرة الجنائية و القانون الجنائي؟

المسطرة الجنائية هي قانون الشكل الذي يبين كيفية الحكم في الجرائم. والقانون الجنائي هو قانون الموضوع ويحدد الأفعال التي تعتبر جرائم وعقوباتها.

متى يمكن لوكيل الملك حفظ القضية؟

‘ يمكن لوكيل الملك أو الوكيل العام للملك بعد الاستماع إلى الشخص الذي قدم إليه، أن يمنح إذنا مكتوبا بتمديد الحراسة النظرية مرة واحدة لمدة أربع وعشرين ساعة. ‘إذا تعلق الأمر بالمس بأمن الدولة الداخلي أو الخارجي، فإن مدة الوضع تحت الحراسة النظرية تحدد في ست وتسعين ساعة قابلة للتجديد مرة واحدة بإذن كتابي من النيابة العامة.

ما هي الخيارات القانونية المتاحة أمام وكيل الملك؟

وبالرجوع الى مقتضيات الفقرة الأولى من المادة 74 من ق،م،ج يتبين أن الخيارات المتاحة لوكيل الملك هي مجرد إمكانية متاحة له إذا تعلق الأمر بتطبيق مسطرة التلبس أو في حالة انعدام ضمانات الحضور، وما دامت المادة أعلاه أعطت لوكيل الملك الخيار فبديهي أن يعدل هذا الأخير عن تطبيق هذه الخيارات أعلاه إلى الخيار الأصلي وهو المتابعة

متى يصير قرار حفظ القضية نهائيا؟

– كما ان قرار الحفظ قد يتم حتى في بعض القضايا التي تعتبر خطيرة غير ان الظروف اللاحقة لوقوعها تقلل من خطورتها أو تضع حدا بالمرة لهذه الخطورة، وهكذا يمكن ان نذكر جرائم عدم توفير المؤونة اثناء تقديم الشيك للاداء، حيث تعمل النيابة العامة على حفظ القضية في حالة اداء المتهم لقيمة الشيك، وقد تختلف مثل هذه القرارات من مدينة

كيف اعرف ان القضية انتهت؟

يمكنك أن تعرف أن القضية انتهت في حال مايلي: تنتهي القضية بصدور حكم قطعي وللتوضيح أكثر ان الحكم يكتسب الدرجة القطعية أما بقناعة المحكوم عليه وعدم تقديم أي لوائح اعتراضية على الحكم ويتطلب الأمر تصديق مجلس القضاء الاعلى على العقوبة المحكوم بها.

You might be interested:  المادة 369 من قانون المسطرة الجنائية المغربي?

متى يتم القبض على المتهم؟

المادة الثالثة والثلاثون: لرجل الضبط الجنائي في حال التلبس بالجريمة القبض على المتهم الحاضر الذي توجد دلائل كافية على اتهامه، على أن يحرّر محضرا بذلك، وأن يبادر بإبلاغ هيئة التحقيق والادعاء العام فورا. وفي جميع الأحوال لا يجوز إبقاء المقبوض عليه موقوفا لأكثر من أربع وعشرين ساعة إلا بأمر كتابي من المحقّق.

متى يبدأ احتساب فترة الوضع تحت الحراسة النظرية؟

‘ أما إذا ما تعلق الأمر بحالة التلبس بجناية أو جنحة وتطلبت الضرورة أن يحتفظ ضابط الشرطة القضائية بشخص أو عدة أشخاص ليكونوا رهن إشارته، فله أن يضعهم تحت الحراسة النظرية لمدة لا تتجاوز 48 ساعة تحسب ابتداء من ساعة توقيفهم، وتشعر النيابة العامة بذلك.

من سمات حالات التلبس؟

يشترط لقيام حالة التلبس في هذه الحالة توافر شرطين: تتبع الجاني: سواء بالوقوف مع الإشارة والصياح، أو باقتفاء أثره والسير خلفه، أو بمطاردته جرياً. أن يكون التتبع موصولاً: أي مستمراً، فلا يكون هناك تلبس إذا صادف المجني عليه الجاني في اليوم التالي لوقوع الجريمة وطارده.

ما هي العقوبات الجنائية الأصلية؟

ينص الفصل 15 من القانون الجنائي على أن العقوبات الأصلية إما جنائية أو جنحية أو ضبطية». نص عليها الفصل 16 من ق ج على سبيل الحضر: « العقوبات الجنائية الأصلية هي : الاعدام – السجن المؤبد السجن المؤقت من خمس سنوات إلى ثلاثين سنة -الاقامة الاجبارية – التحريد من الحقوق الوطنية.»

ما هو البحث التمهيدي؟

البحـث التمهيـدي العـادي هـو البحـث الـذي تقـوم بـه الـشرطة القـضائية ﰲ غـﲑ حالـة التلـبس ﳉرﳝـة، إذ أن اﻷمـر يتعلـق ﲜرﳝـة ارتكبـت غالبـا منـذ فـﱰة، وكـل مـا يـشﱰط فيهـا أﻻ التلـبس ﳉرﳝـة، إذ أن اﻷمـر يتعلـق ﲜرﳝـة ارتكبـت غالبـا منـذ فـﱰة، وكـل مـا يـشﱰط فيهـا أﻻ تكون مكونة لفﱰة تقادم اﳉرﳝة حيث ﳝتنع إذاك إ رة الدعوى